غسان كنفاني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

غسان كنفاني

مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء سبتمبر 06, 2016 6:59 pm

غسان كنفاني ؟
روائي وصحفي فلسطيني ولد في عكا عام 1936 وتم اغتياله على يد جهاز المخابرات الإسرائيلية (الموساد) في 8 يوليو 1972 عندما كان عمره 36 عاما بتفجير سيارته في منطقة الحازمية قرب بيروت . كتب بشكل أساسي بمواضيع التحرر الفلسطيني ، وهو عضو في المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ، في عام 1948 أجبر وعائلته على النزوح فعاش في سوريا كلاجىء فلسطيني ثم في لبنان حيث حصل على الجنسية اللبنانية. أكمل دراسته الثانوية في دمشق وحصل على شهادة البكالوريا السورية عام 1952، في ذات العام سجل في كلية الأدب العربي في جامعة دمشق ولكنه انقطع عن الدراسة في نهاية السنة الثانية، وانضم إلى حركة القوميين العرب عام 1953.
■ انتقل إلى الكويت وعمل مدرسًا ثم عاد لبيروت عام 1960 وأشتغل في عدة صحف لبنانية وحين تأسست الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين عام 1967 قام بتأسيس مجلة ناطقة باسمها حملت اسم "مجلة الهدف" وترأس غسان تحريرها، كما أصبح ناطقا رسميا باسم الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين .
■ تزوج من سيدة دانماركية (آن) ورزق منها ولدان ، يمثل كنفاني نموذجاً خاصاً للكاتب السياسي والروائي الناقد , فكان مبدعاً في كتاباته وترجمت معظم أعماله الأدبية الى سبع عشرة لغة ونشرت في أكثر من 20 بلداً وتحولت اثنتان من رواياته الى فيلمين سينمائيين.، كان مبدعا في حياته ونضاله واستشهاده, وقد نال عام 1966 جائزة (( أصدقاء الكتاب في لبنان)) لأفضل رواية عن روايته "ما تبقى لكم", كما نال جائزة منظمة الصحافيين العالمية (I.O.J.) عام 1974 ونال جائزة ((اللوتس)) التي يمنحها اتحاد كتاب آسيا وإفريقيا عام 1975و غيره .
■ أشهر أقواله :
" إن الخيانة في حد ذاتها ميتة حقيرة " .
" العدو قد يرغمني على الهزيمة ولكنه لن يرغمني على الضحك " .
" إذا كنا مدافعين فاشلين عن القضية.. فالأجدر بنا أن نغير المدافعين..لا أن نغيرالقضية " .

avatar
Admin
Admin

المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 28/08/2016

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://el-madher.forumalgerie.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى