صحيح البخاري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

صحيح البخاري

مُساهمة من طرف Admin في الإثنين سبتمبر 05, 2016 2:58 pm

البخاري ؟
محمد بن اسماعيل البخاري طالب علم منذ صغره له 4 آلاف شيخ جمع منهم العلم ، وزاد مجموع رحلاته في طلب العلم عن محيط الكرة الأرضية بمرتين ونصف ، وأستغرق جمعه لصحيحه 16 عاما ، ورد في كتابه « الصحيح » 7593 حديث .
وهذا رأي بعض العلماء في صحيح البخاري :
■ الشيخ ابن باز:
قال الشيخ «بن باز» في مجموع فتاويه «(25/69)»: «الطعن في البخاري شذوذ عن العلماء لا يعول عليه إلا في أشياء يسيرة نبه عليها الدارقطني وغيره ، والذي عليه أهل العلم هو تلقي أحاديث الصحيحين بالقبول والاحتجاج بها كما صرح بذلك الحافظ ابن حجر والحافظ ابن الصلاح وغيرهما ، وإذا كان في بعض الرجال المخرج لهم في الصحيحين ضعف فإن صاحبي الصحيح قد انتقيا من أحاديثهم ما لا بأس به ، مثل : إسماعيل بن أبي أويس، ومثل عمر بن حمزة بن عبدالله بن عمر بن الخطاب ، وجماعات فيهم ضعف لكن صاحبي الصحيح انتقيا من أحاديثهم ما لا علة فيه» .
■ ابن عثيمين :
«ابن عثيمين»، تكلم في «حديث عيسى والدجال، حديث الجساسة»، و«طعن فيهما من حيث المتن ولم يتناوله من حيث الإسناد»، كما جاء في قوله.
■ العلامة المحدث «ناصر الدين الألباني» :
العلامة أبوناصر الألباني، صاحب «صحيح الجامع» ضعف حديث واحد فقط في صحيح «البخاري»، وهو حديث: «نكاح الرسول عليه الصلاة والسلام لميمونة بنت الحارث»، حسبما ذكر تلميذه أبا اليسر، في تسجيل صوتي منشور على شبكة الإنترنت على موقع «ملتقى أهل الحديث».
■ ابن حزم :
قديما تكلم «ابن حزم» في بعض الأحاديث، وقام بطباعة «تنبيه لعدد من الأحاديث المنتقدة في الصحيحين»، وذكر الحافظ ابن حجر- رحمه الله- في «مقدمة الفتح» أن الإمام البخاري- رحمه الله تعالى- قد انتقد عليهما أئمة بعض الأحاديث في «صحيحه»، وهي كما قال الحافظ: بعضها يُسَلَّمُ لهم فيها، وبعضهم لا يُسَلَّم .
.■ الإمام أبي بكر خطيب البغدادي :
الإمام أبي بكر الخطيب البغدادي، شك في «صحة بعض الأحاديث»، والإمام أبوبكر الباقلاني، شيخ أهل السنة والجماعة في وقته، وأبوالمعالي الجويني، إمام الحرمين، وأبوحامد الغزالي، وغير هؤلاء «طعنوا في بعض الأحاديث في الصحاح».
■ الشيخ العلامة السيوطي :
الشيخ العلامة الإمام السيوطي، رحمة الله عليه، «رد عدد من الأحاديث في الصحيحين في أبحاث مختلفة»، وفي بعض الأحاديث «ذكر علل الضعف».
■العلامة الكبير محمد زاهد الكوثري :
العلامة الكبير محمد زاهد الكوثري حكم بـتزييف ورد 14 حديثاً وقعا في الصحيحين أو أحدهما كلها من أحاديث العقائد، ظاهرها التشبيه والتجسيم والعياذ بالله في حق الباري لا إله إلا هو وردها كلها».
#منقول .
avatar
Admin
Admin

المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 28/08/2016

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://el-madher.forumalgerie.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى